غيبوبة ارتفاع مستوى السكر في الدم

 

 

هناك نوعان من غيبوبة السكر :

أولا :  غيبوبة ارتفاع مستوى السكر في الدم ( محتاج أنسولين ) :  و هي حالة يفقد فيها الإنسان وعيه نتيجة ارتفاع مستوى السكر فى دمه ، ويكون سببها الرئيسى هو إهمال علاج مرض السكر
و ينصح الأطباء مريض السكر بتنظيم علاج السكر و الالتزام بالحمية في الوجبات الغذائية اليومية لعدم تكرار مثل هذه الغيبوبة بالمستقبل

ثانيا :  غيبوبة انخفاض مستوى السكر في الدم ( محتاج سكر ) :  تحدث دائما مع الاستعمال السيئ للأدوية المخفضة للسكر مع إهمال بعض الوجبات ، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة مستوى السكر بالدم عن 60 مجم لكل 100 ملليتر من الدم ، مؤديا إلى الغيبوبة لأن المخ قد تعود على نسبة عالية من السكر
و ينصح الأطباء في حدوث مثل هذه الغيبوبة بتناول أي مادة سكرية مثل قوالب السكر ، مع الاستعمال السليم لحقن الأنسولين و أقراص علاج مرض السكر ، و عدم إهمال الوجبات اليومية المنظمة حتى لا تتكرر مثل هذه الغيبوبة ، والتي تعتبر أخطر من سابقتها لأنها قد تؤثر على خلايا المخ ( إذا استمرت أكثر من 24 ساعة ) التي تعتمد على الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة

الأعراض و العلامات العامة

كيف أعرف أن شخصاً ما يعانى من غيبوبة السكر ؟

أولاً:  ارتفاع مستوى السكر في الدم ( محتاج أنسولين ) يعطي الأعراض و العلامات التالية :
(1)  غيبوبة و فقدان بطيء للوعي
(2)  الجلد يكون جاف و دافئ
(3)  التنفس يكون سريع و سطحي ( ضعيف )
(4)  جفاف الفم ( عطش شديد ) و تنبعث منه رائحة الأسيتون الشبيهة بالفواكه ، مع جفاف اللسان
(5)  ضعف و سرعة النبض ( أكثر من 100 نبضة فى دقيقة )

ثانياً :  انخفاض مستوى السكر في الدم ( محتاج سكر ) يعطي الأعراض و العلامات التالية :
(1)  غيبوبة و فقدان سريع للوعي ( خلال دقائق )
(2)  الجلد يكون رطب و مبلل بعرق غزير و شاحب اللون
(3)  التنفس يكون سريع و سطحي ( ضعيف )
(4)  رطوبة بالفم و اللسان ، و تكون رائحة الفم طبيعية
(5)  ضعف و سرعة النبض ( أكثر من 100 نبضة فى دقيقة )
(6)  رعشة باليدين مع شعور بالإرهاق و التعب الشديد

الإسعافات الأولية

(1)  إذا كان المريض يعانى من غيبوبة من النوع الأول ( محتاج أنسولين ) ، فقم على الفور بحقنه بالأنسولين
(2)  أما إذا كان المريض يعانى من غيبوبة من النوع الثانى ( محتاج سكر ) ، فقم على الفور بإعطائه أي محلول سكري أو عصائر أو تمر عن طريق الفم

ماذا أفعل إذا لم أتمكن من تحديد سبب الغيبوبة
( هل هي بسبب ارتفاع مستوى السكر أو انخفاضه ) ؟

قم فورا بإنقاذ المريض على اعتبار أن الغيبوبة بسبب انخفاض السكر في الدم لأنها أكثر خطورة على حياته

كيف أتصرف ؟

أولاً :  إذا كان المريض واعياً و قادراً على البلع :
(1)  قم بإعطائه أي محلول سكري أو عصائر أو تمر عن طريق الفم
(2)  اتصل فورا بالإسعاف


ثانياً :  إذا كان المريض فاقداً للوعى :
(1)  لا تعطه أي شيء عن طريق الفم
(2)  إذا كان المريض غير واعى ، قم بفتح مجرى الهواء و افحص التنفس
(3)  إذا كان المريض غير واعى و يتنفس و تحس بنبضه , فقم بوضعه في وضعية الإفاقة
(4)  أما إذا كان المريض غير واعى و لا يتنفس و تحس بنبضه , فقم فورا بإجرا
ء التنفس الاصطناعي


(5)  إذا كان المريض غير واعى و لا يتنفس و ليس لديه نبض , فقم فورا بإجراء تدليك القلب


(6)  اتصل بالإسعاف فورا

ملاحظة هامة

مريض السكري الذي يعتمد في علاجه على الأنسولين يجب أن يتناول طعامه مباشرة بعد الحقن بجرعة الأنسولين